أخبار تونساقتصاد

مشروع مرفأ تونس المالي يمثل أحد أهم المشاريع الاستثمارية فى تونس والمنطقة العربية (مدير عام المشروع)

annahar-ettouns_00375

أفاد مدير عام مشروع مرفأ تونس المالي هشام الريس، أن المشروع الذي تم تدشين مرحلتيه الاولى والثانية، اليوم الاحد، يمثل احد اهم المشاريع الاستثمارية في تونس وفي المنطقة العربية اعتبارا لحجم الاستثمارات المرصودة ومكوناته.
واكد، فى تصريح اعلامي، انه سيتم خلال هاتين المرحلتين انجاز البنى التحتية للمشروع باستثمار أولي بقيمة 350 مليون دينار مشيرا إلى أن الحجم الجملي لكل مشروع المرفأ المالي يبلغ 3 مليار دولار (حوالي 6.5 مليار دينار) سيتم صرفها خلال الثماني سنوات القادمة لاستكمال المشروع وإنهائه.
وقال الريس، أن هذا المشروع سيكون، عند استكمال أشغاله، الوجهة الأولى في شمال افريقيا في مجال الخدمات المالية.
وقال إن المشروع، الذى انطلق في السنوات الماضية، عرف تأخيرا في انجاز المراحل الأولى بسبب الظروف التي مرت بها البلاد في السنوات الماضية مشيرا الى أن تونس أصبحت مهيأة لاستقطاب الاستثمارات الكبيرة من خلال حرصها على دعم مناخ الأعمال وتبسيط الإجراءات.

وأثار المدير العام، من جهة اخرى، جملة من الإشكاليات تتلخص في ضرورة تهيئة البنية التحتية (طرقات ومحولات..) المؤدية إلى المشروع إلى جانب التأكيد على أهمية تزويد المشروع بالكهرباء والغاز والماء باعتبار انه عند الانتهاء من أشغال البنية التحتية سيتم الشروع فورا في إقامة المباني.

كما اقترح المسؤول البحريني تطوير التشريعات في مجال الخدمات المالية وخاصة منها الخدمات غير المقيمة بما ييسر استقطاب الشركات الأجنبية العاملة في مجال الخدمات المالية.
ويمتد مشروع مرفأ تونس المالي على مساحة 341 هكتارا بمنطقة الحسيان الواقعة بين رواد و قلعة الأندلس، ويتضمن أربع مراحل تتعلق بتهيئة وتقسيم مساحة 220هك منها 1,462 مليون مترا مربعا مغطاة مخصصة للفضاءات المالية والتجارية والسكنية والصحية والترفيهية وتهيئة وتقسيم مساحة 122هك منها1,755 مليون مترا مربعا مساحة مغطاة مخصصة لفضاءات السكن والاستشفاء والمارينا والمرافق.

كما تشمل هذه المراحل تهيئة وتقسيم 121هك منها 550ر1 مليون مترا مربعا مغطاة ستخصص لإقامة فضاءات تجارية والسكن والمرافق وأيضا تهيئة وتقسيم 60 هك منها 693 ألف مترا مربعا مخصصة للسكن الفاخر والتجارة والخدمات.
وسيكون مرفأ تونس المالي مدينة متكاملة بها مدرسة للأعمال التجارية، ومركب تجاري وفنادق من فئة خمسة نجوم وميناء ترفيهي مساحته 30هكتارا يتسع لأكثر من 850 يخت وملعب قولف على مساحة 82 هكتارا يسمح باستضافة البطولات العالمية، كما سيضم تجمعا للخدمات المصرفية الاستثمارية والاستشارات ومركزا للشركات التجارية ومركزا للتامين وإعادة التامين وشركات التكافل وأخر للصرافة الدولية.
وسيتم في إطار نفس المشروع اقامة جامعة حرة ومستشفى وفضاءات ومساكن فردية وجماعية وبرجا متعدد الاستعمالات يتكون من 35 طابقا.

أضف التعليق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع النهار التونسي
لمشاهدة الموضوع اضغط لايك
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock